Posted by: doctoraydy2008 | أبريل 2, 2008

ملاعبنا الأسمنتية..وصوت أم كلثوم..وزهرة البانسيه!!


   المدرسة لأنها كانت نموذجية ..كانت ملاعبها كبيرة ..ويوميا يتم تسويتها برمل أحمر مرشوش بالماء لا أعرف

إسمه و يمر عليها عامل بشيئ كبير حديدي يلف علي محور كالعجلة الكبيرة العريضة ..لتأكيد تسويتها ..كان

هناك ملاعب للتنس و الباسكيت بول و الفولي بول ..و أيضا ترابيزات للبينج بونج .. وأدوات هذه الملاعب من

مضارب و كور و خلافه توفرها المدرسة للاعبات ..( كما سبق..كلنا بنات )

 وقد لعبت كل هذه اللعبات لكن لم أتميز في واحدة منها .. كذلك الآلات الموسيقية..و قد كانت لي محاول أخيرة

في هذا المجال علي آلة الكمان..و لم تفلح و الحمد لله ..

أما فناء المدرسة ( الحوش ) فقد كان كبيرا به رمل أصفر..كنا نتجمع به ساعة الصباح لتحية العلم ..و سماع

الإذاعة الصباحية و هذه كان لي في جولات كثيرة..مابين موضوعات أقوم بتجميعها من صحف الصباح و التي

 أيضا كانت المدرسة توفرها بالمشاركة معنا ( كنا نجمع مبلغا شهريا من المال و المدرسة تضيف إليه و تعين

طالبة مسئولة في كل شهر لإحضار الصحف معها في الصباح ..وبعض الموضوعات كنت أكتبها بنفسي..علي ما

 اذكر أن الغالبية العظمي لهذه الموضوعات كان وطنيا ..يتناسب مع الشعور العام السائد في تلك الفترة ..

نظمت بعض الاشعار..و كنت ألقيها..و كانت الطالبات تصفق..أيضا كانت وطنية..لكنني عندما أقرأها الآن

أتعجب ..فهي لا تنتمي لا للشعر و لا للنثر بأي صلة كانت..

طبعا معظم هذه الملاعب الآن أو كلها حلت محلها كتل أسمنتية إسمها الحركي الفصول الدراسية.. وده علشان

العدد بقي في الليمون ..

أيضا في الفناء كنا نتجمع به في ايام النشاط الرياضي و الحفلات الرياضية و الحركات التوقيعية …وترص فيه

الكراس و يصبح قاعة حفلات ايام حفلات المدرسة سواء الترفيهيةللأسر المتعددة و لقد تذكرت إسم الأسرة

الرابعة و هي أسماء فهمي ..رائدة من رائدات المرأة.. او حفلات آخر العام ..اين هو الآن..لا اعتقد أنه يسع حتي

 غراب يرقص فيه..!!!

علي ذكر الأسر..فإن هذا النظام يتيح العمل في فريق..أيضا يشيع روح التنافس المحبب بين المجموعات و

بعضها ..كنت قدذ كرت فريق الزهرات بالمدرسة الابتدائية ( الكشافة الصغيرة) كان أيضا ينقسم إلي مجموعات

صغيرة تسمي بأسماء الزهور ..الياسمين و البنفسج و الورد..و البانسيه الذي كان الفريق الذي أنتمي إليه ..و

كان يوضع بادج بصورة الزهرة علي صدر المنتمين للجماعة…

كنت في تلك الفترة..لا أطيق سماع أم كلثوم..وكنت أتمزق حنقا و غيظا عندما كانت زميلة لي تجلس

خلفي ..تغني بصفة مستمرة …أغنية أنا لن أعود إليه..لا أدري إيه اللي كان جري لها .. لكن هذا ماكان يحدث

 طوال النهار..ولمدة أيام كثيرة..ربما كان لديها مشكلة عاطفية في ذلك الوقت..ويبدوا أن تأثيرا الكيمياء كان قد

بدأ مبكرا بالنسبة لها و متأخرا قليلا بالنسبة لي..لأنني في ما بعد أصبحت من عشاق الست و صوت

 الست..عظمةعلي عظمة ياست…!!!

زميلة أخري …صادف ان كنت منذ سنوات قريبة في إحدي المتاجر .. وبعد إفتراقنا لمدة طويلة ..فوجئت بها

 تشدني من كتفي ..وتناديني باسمي ..وتلاقينا و تصافحنا ..و عرفت أنها هي الأخري طبيبة..ولكن في جامعة

أخري .. الغريب أنها سمعتني أكلم البائعة  فعرفتني من صوتي …سبحان الله بعد مايزيد عن 30 سنة..


Responses

  1. ذكريات جميلة
    بس اي معنى الجملة دي أنا مفهمتهاش

    العدد بقي في الليمون ..
    ايه معنى العدد ؟ والليمون ايه دخلو ؟

  2. اشكرك..العدد في الليمون..تطلق علي العددالكبير لأي محموعات أو أي شيئ..وده لأن زمــــــــــــــــان كان الليمون مالوش سعر ولا قيمةويمكن كانت القفة ( هل تعرف القفة..خي المقطف الكبير ..و تصنع من ألياف ) يعني ممكن يكون فيها 200-300-400 ليمونة و ممكن يكون ثمنهم جنيه او اكثر حياجة قليلة..فكانوا يقولون زي العدد في الليمون..لايمكن إحصاؤه و يشتري علي بعضه بدون عد..النهاردة الليمون بالكيلو ..ومن فترة بسيطة كنت بجوار أحد السواق و توقفت عندما رايت شبكات الليمون التي احتاجه..وسألت البائعة ..بكم.. نظرت لي من فوق لتحت وقالت..4 جنيه ..سألت بغباء شديد..ده فد إيه..كادت تقتلني ..وقالت ..كبببببببببلو..قلت بغباء أكثر ..أنا لاأحتاج كل هذه الكمية..ممكن نصفها مثلا..أشاحت بوجهها ..وقالت بمنتهي القرف..ماعندناش ليمون..طبعا انصرفت بدون كلمة واحدة كيلا يتطزر الحوار..و عدت للمنزل عازمة الا أكرر التجربة ..و ارسلت عامل الطلبات لياتي لي بمعرفته بما اريد..علي الأقل من نفش النوعية و سيستطيع إدارة الحوار بشكل أجدر مني..هذه هي قصة الليمون…!!!!

  3. ايوه صح العدد فى الليمون

  4. لكن للأسف لا نعرف كيف نستفيد من القوة البشرية التي حبانا الله بها


اترك رد

التصنيفات

