Posted by: doctoraydy2008 | مايو 4, 2008

أستاذ اللغة العربية العظيم و أطلال أم كلثوم ….


استاذنا الفاضل كانت له طريقة جديدة علينا كلنا..هو نفسه كان جديدا علي المدرسة فقد عين بها في أوائل العام الدراسي ( كنا نحن في عام الثانوية العامة ) و الحقيقة ده كان من حظناأن عين مدرسا لفصلنا الدراسي..أيضا كان له شكل جديد ..فكما سبق و أن ذكرت أنه إلي حد ما كان يتقمص شكل عبد الحليم حافظ..ولكنه كان أستاذا بحق في مادته و ليس في الغناء..جعلنا نحب اللغة العربية و الشعر و النثر ..ونعرف كيف ننتقي ما نقرأ وكيف نفكر فيما نكتب ونقرأ ايضا..

كانت له طريقة في حصة التعبير أو الانشاء..منذ أول العام ..قال لنا ..عندما أضع لكم علي السبورة عناوين لموضوعات..فهذا لا يعني أننا كطالبات ملزمات بالكتابة في أحد هذه الموضوعات و لكنها مقترحات فقط من جانبه ..من أراد الكتابة فيها ليكن..ومن لديه رؤوس موضوعات أخري ..لا مانع و بدون حد أقصي لعدد الموضوعات المختارة للكتابة..لدينا الكراسة ..من أرادت أن تملأها في اسبوع..لتملأها ..علي أن تعطيها له يوم الثلاثاء ..لتكون لديه فرصة لقراءة مانكتب..ويعرض كل ماكتبنا فيالحصة يوم الخميس..وكان إتفاقا لم يحد عنه طوال العام..كم هو استاذا عظيما..

العجيب أنني إلتقيت به منذ سنوات قليلة ..في الطريق ..وتعرف علي بسهولة شديدة وبإسمي الثلاثي..وأخذ يطمئن علي وعلي ما أفعل ..والحمد ..أحسست كم أهديت له بعضا من سعادة ..عندما اطمئن علي تلميذته القديمة ..

أذكر أن أم كلثوم كان ينشر لها نص الأغنية الجديدة قبل أن تغنيها ..وفي هذا ذكاء شديد..أن تعرف جمهورها علي كلمات ماستغنيه ..لتحدث ألفه بينه وبين الجديد الذي سيسمعه و أعتقد أن هذا كان يعطي نجاحا مضاعفا لها ولأغانيها..نشر هذا الأسبوع نص قصيدة الأطلال..و المعروف طبعا أن أم كلثوم قد إنتقت الأبيات التي غنتها من بين أبيات كثيرة..يعنيأن القصيدة المغناه ليست هي الأصلية..لكن إختيارها كان رائعا..

اخترت هذه القصيدة و نقلتها من جريدة الأهرام..من الصفحة الأخيرة .. وقرأتها جيدا ..و عزمت أن تكون هي موضوعي لهذا الأسبوع في كراسة التعبير..كتبت عنها و عليها و تقدمت بنقد شامل ثم نقد فيه الكثير من الإعجاب بالأبيات التي أولها اين من عيني حبيب ساحر..لأنها علي ما اتذكر 3ثلاثة أبيات فيها ما لايقل هن عشرة أوصاف لهذا الحبيب بشكل غير مسبوق بالنسبة لي ..و كتبت و كتبت..وقلت والله إذا الستاذ وجد أنني تجاوزت فلي الله لكن هذا رأيي..ولم أتوقع ابدا ..أن أستاذي رد علي في نفس كراستي بتعليق رائع علي تعليقي..هو في حد ذاته درس في اللغة و في النقد و في البلاغة و في أصول تناول الموضوعات ..ولم ينسي أن يشجعني و يثني علي……لم يتقاضي مليما..لم يمد يده لدرس خصوصي..لم يقصر..ولم يتهاون…..

بالمناسبة أستاذنا الفاضل لثقة المدرسة به ..كان عضو الفريق الذي صاحبنا في رحلة الأقصر و أسوان لزيارة آثار مصر و السد العالي  التي كانت تنظمها وزارة التربية و التعليم لطلبة و طالبات الصف الثالث الثانويالمتفوقين في كل المدارس في الجمهورية..بالمناسبة كنا ندفع علي ما أعتقد سبعة كنيهات شاملة السفر و الإقامة في بيوت الشباب و الطعام ..وكيف كان هذا الأستاذ العظيم يتعامل مع 40 طالبة في أخطر سن في رحلة علي بعد حوالي 800 كيلو من العاصمة..يكبح طيشهم و يحميهم من المعاكسات ويوجهم ويحكي لهم قصص الآثار و السد العظيم ..ويهرول للمطبخ ليطمئن علي طعلمهم وشرابهم ..أدام الله عليه الصحة و العافية..هكذا يكون الأستاذ…ولم ينسي طبعا أن يذكرنا أن نشتري كراسات من الأقصر لندون فيها كل ما نحب ونرغب ..لنتناقش فيه عند العودة..

لمناسبة الطعام كانت وجبة الغذاء ذات مرة في اسوان ..سمكة بلطية ..مطهية كاملة ..طولها لم يكن يقل عن مترين مقطعة إلي أجزاء متماسكة..بطول منضدة الطعام و لم أذق في حياتي أطيب منها..و لم نصب بسوء ولا تسمم ولاشيئ مما نراه و نسمعة هذه الأيام..رحم الله كل شيئ جميل مر علينا..


Responses

  1. و الله يا دكتورة أحيانا يعجز اللسان عن الشكر، لأن مهما قال لن يرد الجميل..

    لقد خليتيني أعيش زمن ليس زماني.. فشكرا لكِ

  2. لا شكر علي واجب..لقد جعلتني و الشكر لك..أس أن كلامي مش طاير في الهوا ..وخصوصا إني قصدت فعلا إني احكي لشبابنا إن المثل الطيب ممكن و موجود..إحنا اللي بنظهره و إحنا إللي بنطمسه..ويبدو أننا إحنا ياشرقيين نعشق جلد النفس والبكاء و النكد..وننسي.. ونسيب شغلنا..ونتأخر..ياريت كل واحد فينا يدور علي الإيجابيات و ينميها..و السلبيات لاتظهر إلا لكي نتعلم منها الدروس المستفادة فقطو ليس للتغني بها و البكاء..هلي تعتقد أنني لم اقابل سلبيات…أوووه..لقد قابلت الكثير..لكن علي مابيقولوا..الضربة اللي ما تقتل بتقوي…واللا إيييييييييييييييييييه


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: