Posted by: doctoraydy2008 | مايو 23, 2008

هواجس العام الأول..


لاادري لماذا كان العام الأول بلا ملامح واضحة …ربما لأنه كان يشبه قليلا المرحلة الثانوية..فلم نكن قد نضجنا بالقدر الكافي..مازالت تصرفاتنا تغلب عليها تصرفات الطفولة..المناهج نفسها حقيقة زاد عليها عليها بعض الموضوعات ..والمعامل أكبر ..والأعداد أكبر..ونظام المدرجات الكبيرة إلي حد ما ..لكن الجو العام..أحسست به لم يتغير بشكل كبير..هل الاختلاط هو الفرق ..ايضا لم اشعر به..ربما شعر به بعض الطلبة و الطالبات القادمين من البلاد المجاورة للقاهرة ..لكن بالنسبة لي فقد دربنا عليه من قبل باستقبال المدارس لبعضها و التدريب علي طرق التعامل في نطاق دور العلم..ربما لقرب الكلية من المنزل فلم أشعر أنني قد إبتعدت كثيرا..

ماتغير ربما كان في أسلوب الاساتذة في التدريس..كانت أمتع المحاضرات لدينا هي محاضرات الكيمياء العضوية ..فقد كانت هناك جزئية تسمي التحويرات..وهي عبارة عن كيفية أن نقوم بوزن معادلات تركيب المركبات الكيميائية ..و أن نخلق مركبات ذات معادلات موزونة..وقد إستهوتني جدا هذه القصة ..واصبحت أجيد وزن المعادلات و أصبح أستاذي ينادي علي بالإسم في المحاضرة لأطلعه علي آخر مؤلفاتي في المعادلات ..وطبعا كان يصيبني الخجل و الارتباك..لكنني تخلصت منهم فيما بعد ..و كنت أشعر أنه يستمتع بها أو ربما إستمتاع الأستاذ باستيعاب تلاميذه …و كان يثني علي كثيرا لكن لا ينسي ان يقول لي أن هذه مركبات لا وجود لها بالمرة أو ربما ستخترع فيما بعد لكنها معادلات موزوزنة تماما….

ما كان يسبب لي أزمة حقيقية هي محاضرات علم النبات ..وألاسماء اللاتينية التي كنا نسمعها لأول مرة..وقد كانت هناك مذكرة مستقلة بها تجميع لكل ألأسماء اللاتينية التي مرت و التي ستمر علينا..و التي لم نسمع بها بعد ذلك ابدا..؟؟؟

إنتهي العام ..كما بدأ ..ذاكرنا..استوعبنا..ونستعد للإمتحان …ولهذا قصة أخري…..

 


Responses

  1. الصراحة لم أكن أحب وزن معادلات الكيميائية.. و لا أظنني أحبها حتى الآن.. بالنسبة لي الأمر صعب شيءا ما.. 🙂
    ها نحن ننتظر أيام الامتحانات و ما يأتي معها..

  2. يمكن العام الأول كان بلا ملامح لأن المكان جديد عليكى … و ترين وجوه جديدة غير التى اعتدت أن تريها يوميا … ثم المحاضرات و المذاكرة الكثيرة ( و ده لازم فى أول سنة خاصة فى كلية الطب عشان كثر الأسماء اللاتينية اللى فيها ) …
    هى مش المعادلات دى اللى هى chemical formulas ؟!! … دى كانت أرخم حاجة عندنا فى 2 اعدادى … لأن لازم تعرفى عدد ال electrons .. و اذا كانت ve- و لا ve+ ، … كانت حاجة رخمة خصوصا اما نرسمها … لكن هو ايه دخل ده بكلية الطب ؟! ايه دخل الكيمي بالطب … ماشى ممكن الكيميا العضوية … بس ايه بقى دخل الكيميا العضوية بعلمى رياضة ؟!
    ملناش دعوة … المهم إن شاء الله أن السنين الجاية هتبقى أحلى و هتونى اتعودتى على المكان و الناس …
    تحياتى العطرة لك 🙂

  3. هي فعلا كانت كيمياء عضوبة ..لكن كنا برضة بندرس كيمياء حيوية ..وطبعا لها دخل في الطب من حيث فهم طرق تفاعل المركبات و بخاصة أننا في السنة الثالثة بندرس كورس كبير للأدوية ( الفارما كولوجي ) و كيفية تركيبها و عملها و هي قريبة جدا من نوعين الكيمياء المذكورين..و المعادلات هي أن يكون طرفي المعادلة متساويين من حيث عدد الجزيئات لكل المركبات ..هي فعلا كانت صعبة و ماكنتش باحب مذاكرتها لكن كنت باحب جدا عملية وزن المعادلات و ده بيتوقف علي الستاذ و إزاي بحببك في المادة …ربنا يدينا الصحة و نحكي حصل غيه في السنين اللي بعدها..اشكرك ياساحرة ..و اشكرك يااسامة علي متابعتك ..وياللا نشوف حصل غيه في الامتحانات ..و اهلا بيك


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: