Posted by: doctoraydy2008 | مارس 15, 2009

ابراج الكهرباء..والليالي السوداء..وابراج الكهرباء الفرعونية..وزكي..


كان من ضمن ما تطل عليه شرفتي ابراج الكهرباء العالية و المفزعة شكلا و موضوعا..لكنها كانت تؤكد لي أننا قد تجاوزنا و الحمد لله العصر الحجري..وغلي مشارف عصر آخر مضيئ أو كما يقولون ملعلط..ومكهرب..القري الأخري التي عملت بها لم يكن بها كهرباء ..وكانت لياليها سوداء..مظلمة..والليلة التي ننسي فيها استيرا الجاز من السوق تكون ليلة اسود من قرن الخروب..تتكاتف فيها اشكال العفاريت و الناموس ( البعوض) وحشرات أخري …حتي ليستحيل النوم..

أما هذه القرية فهي مضييييئة..ومنورة..( إن الانسان لجاحد..لا يعجبه العجب )..إلا أنني كنت اتخيل أنه كان في نفس المكان أيام أجدادنا الفراعنة ابراج كهرباء من الأحجار تشع ربما أضواء بدون أسلاك وبدون لمبات مضروبة لا منها ولاكفاية شرها..عمرها مقصوف وسعرها في السماء..

الناس هنا لااعرف هل فيهم طيبة ..لكن كيف يتمشي هذا مع طول اللسان و أيضا  صعوبة فهم المسائل لا اريد ان اقول الغباء إنما أقول الصعوبة..هذه التركيبة العجيبة رأيتها هنا..كل شيئ يحتاج لجهد جهيد ليصل إلي من تتعامل معه..شيئ غريب جدا..

أهم ما كان يجعلني أتمسك بالجلوس لساعات طويلة في الشرفة هو ( زكي ) ..وهو طفل شقي جدا..انتظره لحين عودته هو وأمه من الحقل..وهو يتميز بخفة الدم المتناهية و يسير في عرض الطريق سعيدا بنفسه مختالا يشعر كمن ملك الدنيا كلها وحده ..يسير فيها و يبرطع كيفما شاء يشاء..وحيثما شاء و حينما يشاء..وكان يعجبني غروره و اعتزازه الشديد بنفسه..لا يدري أنها بضعة اشهر ويحمل ماتحمله أمه و اكثر ..فهو سيكون أكثر شبابا منها..و لن يستطيع أن يرفع رأسه بعد ذلك طوال حياته..ربما من كثرة الأحمال أو من قسوة وذل الدنيا له..

ربما يدرك القاريئ ان زكي الذي  أتحدث عنه هو ..حمار صغير ابيض لطيف جدا..متسخ قليلا ربما من الشقاوة أو لأن صاحبة لا يعرف كيف يعتني به و يبرز جماله..

إن الطفولة جميله في كل زمان ومكان و مخلوق..الطفل هو الطفل بنقائه و طهره وبعده عن كل الشوائب..سبحان الله..


Responses

  1. 😀

    اي والله ماأحلاها عيشة الفلاح 😦

  2. أي والله محلاها و بخاصة إذا كان مستلقيا علي بساط أخضر بعد يوم من العناء في ساعة ظهيرة قائظة وتظلله ( غيم ) جميل يجذب معه نسمة من الهواء تجفف عرق التعب…نورت المدونة

  3. أردت أن أعبر عن سعادتي بما وجدته هنا من ثبات على الحق ومقاومة لكل قوى الظلام، الصغيرة قبل الكبيرة، وعدم اليأس، وتقبل الأمر الواقع 🙂

  4. أهلا بك اخا عزيزا..نورت المدونة.ووالله هذا قليل جدا من كثير جدا..عانيت منه طوال حياتي..وتعتبر هذه المقاومة في نظر الكثيرين نوع من الغباء..و عدم المرونة..والمفروض الواحد يبقي علي كدة و كدة..لكن هكذا تربيت..احيانا من هول ماأري افقد الثقة فيما تعلمته لكنني افيق بسرعة و اهرف أن ما يصح إلا الصحيح..ارجو ان تكون زائرا دائما لمدونتي..تحياتي…


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: