Posted by: doctoraydy2008 | يوليو 23, 2009

احيي الخطوط السعودية و عقبال عندنا…


تغييرات في الخطوط السعودية 26 مسؤولا قياديا في أعقاب حلقة برنامج 99

 
سبق ( الدمام- الرياض) :

في أعقاب ما شهدته حلقة برنامج ” 99″ على القناة الرياضية من اتهامات لموظفي الخطوط السعودية بالإهمال والتعالي وعدم الرد على شكاوى الركاب , والانتظار في المطار أكثر من تسع ساعات للإقلاع وما تداولته الكثير من الصحف والمواقع , أصدر مدير عام الخطوط السعودية المهندس خالد الملحم قرارات جديدة طالت تعيين وتدوير 26 مسؤولا قياديا بمختلف الإدارات الرئيسية في عملية تغيير وصفت بأنها الأكبر منذ توليه منصبه في يونيو 2006.
وكان مقدم البرنامج صلاح الغيدان قدم في نهاية الحلقة ” سي دي” لعبد الله الأجهر مساعد المدير العام للخطوط السعودية ومدير العلاقات العامة و قال انه يحتوي على معلومات وأشياء لم تبث في الحلقة التي شهدت سخطا على الخطوط السعودية من المسافرين والموظفين.
وتزامنت التغييرات الجديدة التي شملت قطاعات بارزة كالتسويق والموارد البشرية والصيانة وخدمات الركاب مع حملة انتقادات واسعة لمستوى الأداء العام للخطوط السعودية فيما يتعلق بتراجع برامج الصيانة،ونقص الرحلات والالتزام بمواعيد الإقلاع،وتدني خدمات الركاب، مع حلول موسم الصيف وهو ما يفسره المراقبون بمحاولة جديدة لرفع مستوى الأداء وتطوير خطط التشغيل المتعثرة.
وووفقا لخبر أعده الزميل فهد العيلي نشرته” الوطن” اليوم , شملت قرارات الملحم التي سيتم العمل بها بدءا من مطلع الأسبوع المقبل تعيين عبد العزيز الحازمي نائبا للمدير العام، وتكليف أكرم فرحات مساعدا للمدير العام للرقابة التشغيلية والتجارية، وتكليف محمد أمين عبد المجيد نائبا مساعدا للمدير العام للمبيعات الداخلية، وتكليف عتيق الدريهم نائبا مساعدا للمبيعات الدولية، وتكليف عبد الرحمن الزمعي نائبا مساعدا للمبيعات المباشرة، وتكليف يوسف عطية، مساعدا للمدير العام للتسويق وإدارة المنتجات،وتكليف عبد العزيز خياط مديرا عاما لبرامج الفرسان، وتكليف حازم سنبل مديرا لإدارة المنتجات وتكليف عبد الرحمن المحبوب مساعدا للمدير العام للعمليات، وتكليف خالد الشماسي بإدارة عمليات الطيران، وتكليف سامي البسام مديرا عاما للتدريب والمعايير، وتكليف حمود العمري بإدارة أكاديمية الأمير سلطان،وتكليف عبد المحسن جنيد مساعدا للمدير العام للإيرادات والشبكة، وتكليف فيصل كيال بإدارة تخطيط الشبكة والجداول، وتكليف طارق كتوعة مساعدا للمدير العام لخدمات ومنتجات الحج والعمرة، وتكليف محمد الديب مساعدا للمدير العام للسلامة والجودة، وتكليف عبد الرحمن الطيب مساعدا للمدير العام للصيانة، وتكليف طلال عبد المحسن مساعدا للمدير العام للخدمات الجوية، وتكليف عمر الجفري مساعدا للمدير العام للخدمات المشتركة، وتكليف فهد الحازمي مساعدا للمدير العام للموارد البشرية، وتكليف محمد البكري مساعدا للمدير العام لتقنية المعلومات،وتكليف عدنان فقيرة مساعدا للمدير العام للإيرادات، وتعيين أشرف سليمان مساعدا للمدير العام للمراقبة المالية والحسابات.
وكان الاجهر قال : أزف للمسافرين بشرى انه تم التعاقد على 70 طائرة جديدة ستحل كل المشكلات , ومع حلول عام 2011م ستجدون ما يسركم , وان 11 طائرة جديدة ستدخل الخدمة في أول سبتمبر القادم , ووضعت خطة إستراتيجية للمؤسسة سوف تنهض بها وبخدماتها , كما تم تحديث البنية التحتية بـ70 مليون ريال, وسيتم إدارة جميع عمليات الخطوط السعودية أليا , كما سيتم تطوير جميع أجهزة المطارات , وسيكون هناك توسع في الخدمات الالكترونية , وانه بدءاً من أول أغسطس 1430ه سيتم توفير خط هاتفي لإلغاء الحجوزات , وسيتم تطوير موقع الخطوط السعودية على الانترنت ليتم من خلاله إلغاء الحجوزات , كما يتم تنفيذ برامج لتدريب وتأهيل الموظفين.
واعترف الاجهر بعملية سحب المقاعد ولكنه عزاها إلى التأخير من المسافر , وقال: نسبة سحب المقاعد تتراوح ما بين 20 و25%, وقال: انه تم صرف 7 مليون ريال تعويضات للمسافرين في عام 2008م , مؤكدا انه سيتم حل كل المشكلات عام 2011م.
وكان مسافرون على الرحلات الداخلية بالخطوط السعودية , اتهموا موظفي “السعودية” بالإهمال والتعالي وعدم الرد على شكواهم , والانتظار في المطار أكثر من تسع ساعات للإقلاع , ولا يجدون من يرد عليهم , واتهم بعض المسافرين على إحدى رحلات “السعودية” إلى أبها العاملين في الخطوط السعودية بمطار الملك خالد الدولي بأنهم لا يبالون بمعاناة الركاب , ويرفضون أي حديث معه , وحتى كبار السن والمرضى لايجدون أي رعاية أو اهتمام.
وقال احد المسافرين على “رحلة أبها” انه مريض بالقلب , واجرى عملية جراحية وجاء إلى الرياض للمراجعة , وحاول أن يطلع موظفي السعودية على “الكاونتر” بحالته إلا أنه لم يجد من يسمعه , وقال أخر: أن احد الركاب على نفس الرحلة مصاب بالسرطان وحالته سيئة جدا ولم يجد أي خدمة تقدم له , اضطر المسافر إلى النوم في المكان المخصص للصلاة بالمطار , فيما قالت إحدى المسافرات انه تم تخصيص مقعدها المؤكد إلى مسافر آخر , واتهم شاب مسافر إلى أبها العاملين في الخطوط السعودية ب”المحسوبية” وقال “سحبوا المقعد الخاص بي وأعطوه لأخر صعد للطائرة باسمي”.
وعبر الهواء تحدث موظفون في الخطوط السعودية يعملون في الخدمات الأرضية , وعبروا عن ضجرهم وسخطهم , من أحوالهم المادية , وتدني مستوى رواتبهم , وعدم وجود تامين صحي لهم , ولا حوافز أو تدريب أو تأهيل , وقال أحدهم: “رواتبنا ضعيفة جدا وضغط العمل لا يرحم , والحسومات تقصم الظهر” , فيما قال موظف أخر “خطابات الشكر غير موجودة في الخطوط السعودية , ولا نعرف سوى الجزاءات الرادعة” , واشتكى موظف ثالث من عدم وجود أجازات وقال “أولادنا تربيهم زوجاتنا , لأنهم لا يرون إبائهم”.
وشن الأكاديمي والإعلامي الدكتور محمد القحطاني هجوما عنيفا على المسئولين في الخطوط السعودية , واتهم المديرين التنفيذيين فيها بالفشل , وطالبهم بالاستقالة بعد أن فشلوا في حل مشكلات الحجوزات أو تقديم أي خدمات للمواطنين المسافرين على السعودية.
وقال القحطاني أن ” الخطوط السعودية” تعامل المواطنين الذين يسافرون على رحلاتها الداخلية كمواطنين “درجة ثانية” ليس لهم أي حقوق , ولا يعتذر لهم , ولا تقدم لهم الخدمات المطلوبة , أما إذا كان المسافر أجنبي غربي على رحلة دولية فيجد كل الرعاية والاهتمام , ويعوض عن التأخير فورا , عكس معاملة المواطنين على الرحلات الداخلية .
وأضاف الدكتور القحطاني قائلا: أن ثقافة المطالبة بالحقوق غير موجودة لدى المواطن السعودي , الذي ينسى كل شيء بمجرد صعوده إلى الطائرة, وقال: لقد رأينا حالات إنسانية صعبة لمرضى ينتظرون بالساعات في المطار انتظارا لرحلات الخطوط السعودية ولا يجدون أي رعاية أو اهتمام , بل رأينا من يموتون على كراسي الانتظار في المطارات .
وطالب الدكتور القحطاني بشركات منافسة للخطوط السعودية لتقديم خدمات أكثر للمسافرين وتوجد منافسة حقيقية, وقال القحطاني واصفا معاناة المسافرين الذين يتواجدون في المطار لأكثر من تسع ساعات “هذه فوضى ” . وأضاف: “توجد قصص مأساوية لمسافرين على الخطوط السعودية أتمنى أن تكون غير حقيقية” .
وتناول الدكتور القحطاني قضية “الواسطة” في الخطوط السعودية وقال : هذه مصيبة , وهناك أناس في الحجز المركزي متورطون فيها , ومشكلة التذاكر المخفضة التي تعلن عنها الخطوط السعودية تأكيدها يتطلب واسطة, والأكثر إثارة أن المكاتب السياحية لديها “مفاتيح سحرية” تستطيع أن توجد لك أي حجز تريده , ووصف الدكتور القحطاني عملية التذاكر المخفضة بأنها “نصب واحتيال”.
وطالب القحطاني أي متضرر أن يتقدم بشكوى ويسعى للحصول على حقه , وأكد على ضرورة أن يتقدم المتضررون في رحلة أبها التي تم عرض مشاهدات منها في البرنامج أن يتقدموا بشكوى جماعية , وحقهم في التعويض عن الأضرار التي لحقت بهم .
وقد رد مساعد المدير العام ومدير العلاقات العامة بالخطوط السعودية عبد الله الأجهر على الاتهامات العنيفة التي وجهت من المسافرين الذين عرضت لقطات لهم في البرنامج , والضجر الذي أبداه بعض الموظفين من رواتبهم المتدنية وعدم وجود حوافز أو تشجيع لهم .
وأكد الاجهر على أن أي شخص يخطى سوف يحاسب , وحاول تبرير ما حدث بالنسبة لرحلة أبها التي بقي فيها المسافرون في المطار أكثر من تسع ساعات بأنها كانت رحلة إضافية , وقد ثبت أن في الطائرة عطل فني حاولوا إصلاحه في الصيانة .
وقال : بالنسبة للتأخير فان هناك برنامج معروف إذا حدث تأخير أكثر من ثلاث ساعات يتم تقديم وجبة باردة وأكثر من ثلاث ساعات تقدم وجبة ساخنة , ولكن نفى وجود تعويضات للتذاكر .
واعترف الاجهر بوجود بعض الأخطاء ولكنه قال : لا تنظرون إلى الحالات الشاذة التي نعالجها , وقال: أننا في الخطوط السعودية ننتقل من مرحلة إلى مرحلة الخصخصة وطبيعي أن تحدث في هذه المرحلة الانتقالية بعض الأمور , وأكد أن “السعودية” بدأت في تحسين خدماتها .
وطمأن الاجهر الموظفين الذين اتصلوا بعرض مشكلاتهم , والتحدث عن مستوى الأجور المتدني وبعض المشكلات الوظيفية بأنهم لن يتعرضوا لأي مساءلة , وسوف تتحسن الأوضاع المادية لهم , وان هناك برنامج معد للتدريب والتأهيل بدئ في تنفيذه , وقال : برنامج الموظفين في الخدمات الأرضية يناقش الآن, وتوجد لوائح للترقيات والعلاوات والحوافز.
وأضاف : إذا كان هناك أي شكوى لأي موظف فجميع الأبواب مفتوحة , وتوجد لدينا إدارة قانونية تحقق في أي شكوى , ومن يقع عليه أي ظلم سيأخذ حقه , وسيحاسب المسئول عن الخطأ
وقال عبد الله الاجهر: انه تم تحديث الأجهزة التي مر عليها ثلاثين عاما وتركيب أجهزة جديدة حديثة بدلا من القديمة.
وأضاف : بالنسبة لخدمات المرضى هناك مكتب مخصص لهم ,لخدمات الركاب , ومشرف تنفيذي في كل مطار ولا بد من التوجه اليه وتقديم اللازم

معذرة مرة أخري فقد ورد لي هذا الخبر علي البريد ومس جرحي الدامي من مصر للطيران وما جري لنا

Responses

  1. هل توجد خطوط جوية عربية محترمة؟ بحكم خبرتي في مجال الطيران أستطيع أن أؤكد بأن الخطوط العربية الوحيدة المحترمة لم تولد بعد.

    لقد سافرت على أكثرها، طيران الخليج، السعودية، الكويتية، الملكية المغربية، الإتحاد، زاس المصرية (ماتت)، الإمارات، التونسية. كل واحدة منها له قصته. إن صلحت الخدمة على الطائرة إختلت على الأرض و العكس بالعكس.

    طبعا ما يحصل للمسافر ما هو إلا قمة جبل الجليد و إلا فإن ما خفي أعظم.

  2. الحقيقة انا جربت الخطوط السعودية بخلاف المصرية فقط ولكن ما احيي عليه الخطوط السعودية هو اتخاذ اجراء حاسم ضد المخطئ..اهلا بك زائرا عزيزا وكل عام ز انتم بخير..

  3. أنا أتعامل مع عدة طيران خارجي منذ ثلاثة عقود ونادر جدا” التعامل مع الخطوط السعودية ( خارجيا”) وتعامل النادر أواجهه معظم الملاحظات ولهذا لا أتعامل معها أما محليا” مجبر أخاك لا بطر

  4. اشكرك لزيارتك و كل عام و انتم بخير واعود فأقول ما أعجبني هو اجراءات الحسم في سبيل الاصلاح شيئ اتمناه عندنا نورت المدونه


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: