Posted by: doctoraydy2008 | أغسطس 9, 2009

القراءة تعين علي نوائب الدهر…


عندما شرعت في كتابة هذه التدوينة تذكرت زائرا عزيزا نصحني بقراءة القرآن أفضل .. طبعا هو معه حق في اسبقية قراءة القرآن وهذا ما أفعله يومياقبل أي شيئ ..ولهذا أحب أن أطمئنه بداية..

أعود لهذه الفترة من الزمان و تحديدا عند نهاية عام 1974..وأنا أقيم العام الذي مضي .. وجدت أنني لولا القراءات التي قراتها طوال العام أثناء حبسي الانفرادي اليومي ما كنت قد تحملت هذا العام بالمرة..وقد كانت كوكتيلا من الشعر و المسرحيات و القصص ( عندما يموت الملك لصلاح عبد الصبور..وقد كانت في رأيي غرقة في الرمزية أشبه بمسرحيات الحكيم [ولا أدعي لنفسي العلم أو التخصص-لكن هذا هو إحساسي ].. اولاد حارتنا لنجيب محفوظ قبل أن تقوم الدنيا عليها و تقعد..تمتعت فيها بأسلوبه الرشيقززالممتع و تشبيهاته وتلميحاته..تعيش معه محلقا في أجواء أخري .. تعليق علي ما حدث لأمل دنقل لم يعجبني منها في وقتها إلا القصيدة التي حملت اسم الكتاب و رباب.. لا أدري ربما لو قرأتها في هذه الأيام يكون لي راي آخر..المزيفون لمحمود تيمور.. أهل الكهف و الصفقة .. مسرحيات لتوفيق الحكيم..وكتاب هكذا نجح عبد الناصر.. لمؤلف ياباني لا أذكر اسمه..مجموعة قصص للحكيم) ..شعرت  في نهاية هذا العام أنني أزلت بعضا من صدأ نفسي..الذي تكون عليها بفعل رطوبة الجو في ريف مصر الحبيبة لمدة عام و بضعة أشهر من الكمون و السكون داخل قوقعة الروتين و تأثير ذلك علي الفكر و العقل…شفانا الله و عافانا….

إلا أن كان أطرف شيئ حدث لي عامها أنني علمت نفسي الكتابة باليد اليسري.. وربما أكون قد ذكرت ذلك من قبل إلا أن هذا إن دل علي شيئ فهو عمق الفراغ الذي عشته في تلك الأيام..

جميع هذه الكتب بدأت منذ عامين في إهدائها لأبناء أصدقائي ممن يهوون القراءة


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: