Posted by: doctoraydy2008 | سبتمبر 2, 2010

والله لسه بدري ياشهر الصيام…


كلما أقول كان و كان …يخيل إلي أنني أصبحت أصبحت من مؤرخي هذا الزمان … لكنه أمر واقع …هي ايام مرت عشتها بحلوها ومرها..

وسأقول كان رمضان أيام زمان … له طعم آخر..وكان الصيام له مذاق مختلف و الحالة التي كنا نعيشهل في هذا الشهر الكريم حالة أخري تماما…

كان هناك صيام و مكابدة و خشوع …كان السهر له طعم آخر و انتظار السحور وصلاة الفجر بإحساس مختلف..كانت هناك ألف ليلة وليلة ..في الراديو ..لم يكن هناك تلفزيون بعد..كان لها سحر كبير..قراءة القرآن في مساجد مصر و إحياء الليالي حتي الفجربالذكر الحكيم و الأحاديث الطيبة ..الخطاب الديني نفسه كان مختلفا…لا أذكر رمضان في الصيف..إنما أتذكر أنه كان أغلب أوقاته شِتاء ( طبعا هذا غير معقول – إنما لأن الصيف غالبا لم يكن شديد الحرارة مثل هذه الأيام..إلي جانب أنه كان قصيرا..لم يكن معظم العام صيفا مثل السنوات القليلة الماضية ) وكان الشتاء شتاء.. ومع الصيام يكون شديد البرودة .. والبرودة أكثر عندما نصحو للسحور ومغادرة الفراش الدافيء لتناول الحور علي السفرة…كانت هناك ترتيبات أخري..غير مانراه هذه الأيام..هذه الأيام نتناول السحور ( دليفري) أو أمام التلفزيون الذي يذيع أي شيئ غير ما ينتمي إلي رمضان شهر الصيام و القرآن..

لم يكن هناك المحطات الفضائية التي تخطت الألف..والأقمار من الشرق إلي الغرب..ولا السهر حتي الفجر مع الأفلام التي ما أنزل الله بها من سلطان ..واختلاط الغث مع السمين..كان ينتقي لشهر رمضان الأفضل و الأكثر وقارا..لم نعرف موائد الرحمن التي يمدها كل من هب ودب ..

لم تكن الصين قد دخلت بعد في الفوانيس و سجادة الصلاة والجلابية و الطرحة والسبحة…لا أقول أن هذا شيئ سيئ و لكن كان للفوانيس اليدوية ذات الشموع الملونة التي تنصهر و تنسكب في قاعدة الفانوس …سحر خاص …طقوس شراء الفانوس نفسها و انتقائه و اللف علي المحلات التي تتباري في عرض الأشكال و الأحجام و الألوان ..كان لها سحر خاص…وأين المسحراتي..ربما يكون مازال هناك مسحراتي في الريف..لا أعرف..!! وربما تخترع لنا الصين مسحراتي اليكتروني علي النت مثلا..كل شيئ جايز..

ربما لأن الدنيا كلها كان لها طعم و سحر خاص….أما الآن …فلست أدري..هل أنا من فقد الاستمتاع بما حولي أم أن ما حولي أصبح ليس له مذاق وغير ممتع…لا أدري …!!!

كل عام و الجميع بخير…..


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: